قال جمال العربي وزير التربية والتعليم أنه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالي علي بحث تعديل نظام
القبول بالجامعات المصرية من خلال تغيير أسلوب الالتحاق بالجامعة الذي يعتمد علي نظام الدرجات للتخلص من مشكلة الدروس الخصوصية.
واكد ان انتشار الدروس الخصوصية بالمجتمع المصري يعد نتيجة منطقية لأنظمة الامتحانات وقواعد القبول بالجامعات.
جاء
ذلك خلال زيارة الوزير الأولي لمحافظة المنوفية وشملت الزيارة مدرستي
الثانوية القديمة بنات بشبين الكوم ومصر الحرية المتميزة بكفر مصيلحة
لمتابعة العملية التعليمية بالمحافظة.
واعتبر الوزير أن منهج التعليم
بالسنوات الأولي من أحد أسباب انتشار الأمية مقارنة بالنظم التعليمية
الأخري مستدلا بأنه في النظم المتقدمة يتم دراسة 250 كلمة لغوية لتلميذ
المرحلة الابتدائية وتكرارها بمعدل 20 مرة بالمنهج مقارنة بـ750 كلمة تكرر
مرة واحدة في النموذج المصري.
وأكد علي ضرورة إنشاء مناهج دراسية جديدة
تخاطب العقل وتقيس القدرات الخاصة للطلاب مع مراعاة الفروق الفردية مشيرا
إلي أنه تم إصدار تعليمات للمركز القومي للامتحانات بتعديل آلية بنوك
الأسئلة علي مسارين إحداهما الشكل التقليدي الذي يستفيد منه الطالب الحالي
والآخر يعتمد علي الوصول إلي الشكل الأمثل لنظام الدراسة في مصر مع دراسة
النظم التعليمية لدول أخري خاصة النموذج الآسيوي.
وأوضح العربي أنه سيتم
إنشاء إدارة مركزية داخل ديوان عام الوزارة لإدارة 20 مركزا بحثيا تابعا
للوزارة وتطوير هذه المراكز ذات الطبيعة البحثية بما يضمن الاستفادة المثلي
من طاقتها وإمكانياتها وتحقيق عائد ثقافي واجتماعي ومادي للمجتمع.
وكشف
عن إتباعه لأسلوب الزيارة الميدانية بدلا من الزيارات المفاجئة خلال
المرحلة القادمة والتي تضمن رصد إيجابيات واكتشاف السلبيات والعمل علي
حلها.
من جانبه، قال المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية إنه تم الاتفاق
مع الوزير علي وضع خطة فعالة للاستفادة المثلي من مركز تعليم الكبار 'بسرس
الليان' المقام علي مساحة 10 أفدنة ويشمل قاعات ومدرجات تسع 800 دارس
ودارسة وحدائق وملاعب علي أعلي مستوي ومسرح لعرض الأنشطة والأمسيات ومكتبة
توثيق بها 27 ألف مجلد للغات المختلفة و20 ألف مطبوعة من المنظمات الدولية
فضلا عن معمل كمبيوتر ومطبعة حديثة.