فى محاولةٍ منها لطمأنة معلمى الكادر شددت وزارة التربية والتعليم على أن
حق المعلمين فى الترقى على الدرجات الوظيفية محفوظٌ بموجب نص القانون
155/2007، وأوضح مسئولٌ رفيع المستوى بالوزارة أن الدرجات المنصوص عليها فى
القانون 155 أفضل للمعلمين وظيفياً ومالياً وأدبياً من درجات القانون
47/1978 فالأولى تعنى تطبيق الثانية ضمنياً، ولكن مع نسب زيادة مرتفعة فى
الأجور، مرجعاً تأكيد الوزارة عدم تطبيق درجات العاملين بالدولة على معلمى
الكادر إلى توفير درجات القانون 155 أوضاعاً أفضل لهم.
وأكد المصدر أن العمل بدرجات قانون الكادر سيضمن للمعلم الذى قضى 4 سنوات
على الدرجة الأولى – وفق القانون 47 - ثم انتقل إلى درجة معلم أول "أ" -
وفق القانون 155- أن يحصل على درجة "معلم خبير" بعد سنة واحدة فقط إذ
يُسمَح له فى هذه الحالة بضم سنوات الأقدمية من درجته القديمة إلى الجديدة،
وبذلك لن يتساوى فى الترقية مع من أمضوا فترات أقل فى الدرجة الأولى، وقال
المصدر إن الوزارة تستهدف تدريب المعلمين وموظفى شئون العاملين فى الوزارة
والمديريات التعليمية على مضمون مواد قانون الكادر 155، لإنهاء حالة الجدل
الدائرة حول الدرجات الوظيفية للعاملين بالتدريس والتى أرجعها المصدر إلى
حداثة تطبيقاته.