ابو اسراء المديـــرالـعــــام
المــود : الجنس : العمر : 42 نقاط : 34705 المشاركات : 1206 المستوى :
| |
ابو اسراء المديـــرالـعــــام
المــود : الجنس : العمر : 42 نقاط : 34705 المشاركات : 1206 المستوى :
| موضوع: رد: مبادىء واساسيات صيانة المحمول السبت 23 مايو 2009, 2:45 pm | |
| احنا كده فهمنا شويه حاجات صح ولا ايه؟؟؟؟؟؟؟ طيب لو ابتدى يجيلك جهاز لازم تعرف...........................................
خطوات التعامل مع اى جهاز صيانه
--------------------------------------------------------------------------------
يجب توضيح ان اغلب عيوب الصيانه متمثله فى : باور -شحن -شبكه- صوت ( سماعه او مايك)- جرس او فيبريشن وهذه ما تسمى بالعيوب الشائعه: كما يجب توضيح ان الكوتاكت سيرفس يعامل مع مراعاة الفرق بين الكونتاكت الصريح هوالذى يكتب كوتاكت سيرفس فى منتصف الشاشه سواء مظلم او منور ز اما الكوناكت الغير صريح هوالذى ياتى بدون داتا على الشاشه اولا الجهاز الميت انواع( الفاصل باور ) منقول لdark flash 1. مات بسبب سقوطه في الماء 2.مات بدون سبب 3. وقع منك وما شابه ذلك وهذه بعض الايسيهات التى يجب معرفتها والتى تكن مسؤله عن عيب الباور كرستاله الباور . السيكونت . الفلاش. الرام .الهاجر-البروسيسور بالنسبه للثلاث حالات حاول تجرب سوفت في البدايه ولكن في حاله سقوطه في الماء يجب اولا نزع البطاريه من الجهاز وتفكيك الجهاز وغسل البرده بسائل تنظيف مثل البنزين او السيبرتو تم افحص البرده بدقه لكي تري هل البورد فقدت قطعه من القطع التي عليها مثل المقاومات والأيسيهات اذا كانت فقدت احدي القطع قم بتبديلها ثم معادوه تجربه السوفت وير مع العلم انه يوجد العديد من القطع التي اذا تلفت لا يمكن ان يشتغل الجهاز الأ بأستبدالها مثل كرستاله الباور . السيكونت . الفلاش. الرام .الهاجر وفي النهايه احب بس اقولك ان الباور ده بحر كبير عشان تتعلمه لازم تتابعنا وتصبرز ويتم تكمله التعامل مع العيوب الاخرى فى البوست اللى جاى........
هنكلم علي بعض مكونات البورد لاي تليفون عموما بس بالتفصيل اكتر عشان الحبايب
اولا : المقومات المقاومه هي اعاقه او ممانعه التيار الالكتروني ولا اشكال كثيره هنعرفها معا بعض لاحقا ويرمز لها في اي شاسيه بحرف R وهي اختصار Resistance
انواع المقومات: 1-الثابته ولها نوعين (المقاومه الكربونيه ) (المفاومه السلكيه) 2-المتغيره
اولا المقاومه الثابته : وهي دات قيمه ثابته لا تتغير باي تاثير خارجي (ميكانيكي -حراري-ضوئي)فهي دات قيمه ثابته نحددها بوحدات قياس المقاومه الاوم (OHM) فكلما زادت قيمه الاوم في المقاومه زادت درجه الممانعه فيها وبالتالي يقل الفولت الخارج منها اكثر ولها انواع كثيره تبعا للماده المصنوعه منها مثل
المقاومه الكربونيه : وهي مصنوعه من ماده الكربون وعن طريق زياده نسبه الكربون وتقليل كميته يتم التحكم في قيمه هده المقاومه الثابته وتكتب قيمتها بالاوم المقاومه السلكيه : وهي مقاومه سابته القيمه مصنوعه من سلك ملفوف عدة لفات حول عمود خزفي ومنها شكل اخر وهو ملف سلكي ولاكن داخل عامود خزفي والاسم الشايع لهده النوع هو المقاومه الحراريه لانها تبعث حراره اثناء عملها وتوضع في الاجهزه بغرض الممانعه ةالحمايه من الفولت العالي لمنع وصوله الي باقي مكونات الجهاز ولزلك تسمي في بعض الكتب مقاومه القدره وتكتب قيمتها علي الجسم الخارجي وعند استبدالها يراعي اخيار نفس القيمه لكي نقوم بوظيفه الحمايه
ثانيا المقاومه المتغيره : وهي مقاومه تتغير قيمتها تبعا لتحريك طرف ثالث فيها يسمي (المنزلقة) مم يجعل قيمتها تتغير ونحتاج لهدا النوع في تطبيقات كثيره مثل 1- زياده او خفض الصوت في الاجهزه 2- زياده مستوي الالوان 3- زياده او خفض مستوي الاضاء ه ولقياس المقاومه المتغيره ومعرفه مدي صلاحيتها يتم قياس طرفيها 1 و3 بالافو ميتر واغلب المقاومات المتغيره تتراوح قيمتها مل بين 100K او 10 K
وهناك انواع اخري من المقاومات المتغيره تتغير قيمتها تبعا لعوامل اخري مثل درجه الحراره المجحيطه وتسمي (PTC) اي دات معامل حراري موجب فتزيد قيمتها ادا زادت درجه الحراره ومقاومه (NTC ) دات معامل حراري سالب اي تنقص قيمتها ادا ارتفعت درجه حراره المقاومه ومقاومه (LDR) اي Light dependent resistors اي تزداد قيمه المقاومه عنما يقل الضوء الساقط عليها والعكس صحيح
مظاهر اعطال المقاومه : 1- المقاومه التا لفه تاخد قيم مختلفه عن قيمتها الصليه وهده القيم اما تكون مالا نهايه او مقاومه لا توصل اي تيار نهائي وتسمي في هده الحاله مقاومه مفتوحه open 2- مقاومه تكون قيمتها صفر اوم اي لا يوجد بها اي ممانعه فتصبح كما لو كانت قطعه سلك موصل وتسمي short اي قصر في الدائره
وبكره نكمل كيفيه قياس المقاومه بالافو ميتر ونتكلم عن المكثفات نكمل معا بعض الاساسيات وهنكلم معا بعض علي المكثفات CAPACITORS وهي قطعه اليكترونيه تستخدم في تخزين الطاقه الكهربائيه بالشحن ثم تفريغها بعد زمن معين تبعا لنوع الدائره المستخدم فيها المكثف وتبعا لنوع المكثف
اما عن تكوين المكثف من الداخل : هو عباره عن لوحين معزولين بماده معينه وهذه الماده تختلف من مكثف الي اخر فمثلا لو كانت هذه الماده هواء اي فراغ يسمي (مكثف هوائي) اما لو كانت هذه الماده كميائيه يسمي (مكثف كميائي) اما لو كانت سيراميك يسمي هذا المكثف (مكثف سيراميك)
وتعتمد فكره شحن وتفريغ المكثف بدخول كميه من الالكترونيات الي احد اطراف المكثف فتتراكم شحنات سالبه علي احد لوحيه بينما في الجه الخري من اللوح الاخر تغادر كميه مماثله من الشحنات الكهربائيه من المكثف اي يحدث شحن ثم تفريغ
انواع المكثفات : النوع الاول المكثف الكميائي: ويطلق عليه هذا المسمي لان الماده الفاصله بين طرفيه هي ماده كميائيه ويقاس المكثف الكميائي بالافو ميتر ويفضل ان لا يتم قيا سه داخل الدائره اي يتم قياسه خارج الدائره ويتم فتح جهاز الافو ميتر علي OHM مثلا اذا لامسنا طرفي الفوميتر بطرفي المكثف الكمياءي نجد ان موشر الافومييتر يتجه ناحيه الصفر او الفليل اي قياس اوم
ثم يبداء الموشر في الرجوع بالتدريج ناحيه ( اوم) ما لانهايه وهذا معناه ان المكثف تم شحنه من الكهربيه الموجوده في الافو ميتر وعند عكس اطراف المكثف معا الافو ميتر نجد موشر الافو ميتر يتجه مره اخري ناحيه الصفر اوم ثم يرجع بالتدريج البطيء ناحيه O0 اي عمليه الشحن قابلها عميله تفريغ وهذا يدل علي ا المكثف سليم وفي حاله المكثف التلف نجد ان الموشر يتجه ناحيه الصفر اوم او لا يتحرك وهذا معناه ان المكثف SHORT ويوجد حاله اخري وهي عدم تحرك الموشر نهائيا اي ان المكثف OPEN اي مفتوح وعند استبدال المكثف الكمياءي باخر جديد يجب علينا مكان الكثف القديم في نفس الاتجاه اي مراعاه القطبيه السالب ةالامجب
النوع الثاني المكثف السراميك : وهو مصنوع من ماده السيراميك وتستخدم في الدوائر الالكترونيه كمرشحات للاشاره وليس لها قطبيه بعكس المكثفات الكميائيه بمعني اننا اذا قمنا بتغير مكثف سيراميك ووضعنا مكانه مكثف اخر لا نلتزم بمكان القطبيه اي بمكان اطراف المكثف ويمكن معرفه ما اذا كان المكثف تالف ام جيد بقياسه بالفوميتر ولكن يجب استخدام افو ميتر ذو تدريج اوم عالي يصل الي 10 ليلو او 100 كيلو اوم النوع الثالث المكثفات الورقيه: وهي مكثفات مصنوعه من ماده عازله وهي ورق الميكا وتتميز هذه المكثفات بالسعه الصغيره وتحكل الفولت العالي وليس لها قطبيه تتبع في قراتها نفس اسلوب مكثفات السيراميك
طريقه رفع الايسى ::::::: أخى الكريم طبعاً لابد من متابعة ذلك بشكل عملى يعنى يكون جنبك حد يقولك لكن ح أحاول بشكل مبسط أن أشرح لك عسى أن أرحمك من خسارة الله أعلم بها 1-وضع فلكس أسفل ال أى سى ويوجد عدة أنواع من الفلاكس وأفضلهم طبعاً (راديو شاك) طيب إزاى تضع الفلكس أسفل الأى سى ؟ ح تحط كمية ضئيلة على حرف الأى سى من أسفله ثم تميل البورده وتقوم بالتدفئه بهواء وحراره قليله أكرر (هواء وحرارة قليلة)إلى أن يتسرب الفلكس أسفل الأى سى 2 - تقوم برفع الحرارة (وهذه عملية نسبية) مع هواء متوسط وتصبر إلى أن ترى الفلكس بدأ بالتفاعل ثم وبرفق شديد تقوم بتحريك الأى سى من أحد أطرافه عن طريق الجفت (برفق شديد) فى اللحظة التى يتحرك عندها الأى سى هنا اللحظه المناسبة لرفعه بأتجاه رأسى للأعلى دون التحرك لأى زاوية ثم إبعاد الهوت إير فوراً عن البوردة لعدم حدوث أية أضرار فى حالة تركيب أى سى أخر 1-طبعا تقوم بإزالة نقط التلاحم بتاعة الأى سى اللى على البوردة بكاوية لحام لكن بدقة عشان الدنيا ماتتخربش 2- وضع القليل من الفلكس على الأى سى الجديد المراد تركيبه ثم موازنته فى مكانه على البوردة بالضبط عن طريق الدليل اللى على البورده (كل أى سى له دليل على البوردة) 3- تقوم بالتسخين كما سبق حراره وهواء متوسط وتكرارالعملية السابقة فى الرفع (تحريك الأى سى برفق) فى اللحظة التى يتحرك فيها الأى سى ويرد من تلقاء نفسه هنا تم تركيبه بنجاح يتم إبعاد الهوت إير أما إذا كنت ح تركب أى سى مستعمل يبقى ياباشا خللى نقط التلاحم على البوردة وشيل بقايا النقط من على الأى سى الى أنت ح تركبه أرجو أن أكون قد أضفت معلومة ولو بسيطة ملحوظة مهمة أوى : إوعى تنسى تحفظ إتجاه الأى سى قبل ماتشيله عشان تعرف تركبه بنفس الإتجاه (منقول الصمدى)
ودى صور تركيب الايسى البى بى جى bbg وكمان شرح ليها بس لازم تكون عندك برنامج باور بوينت وانشاء الله فى الخطوه القادمه نتعلم ازاى نشيل الايسى المحمى الخطوة الاولى فى تعلم الصيانة
--------------------------------------------------------------------------------
الخطوه الأولى في تعلم الصيانه الأساسيات:- الأدوات المطلوبه: 1- كاويه لحام. 2- فلكس ( ماده تساعد على أنصهار سلك اللحام وهي مهمه جدا ). 3- هوت إير. 4-مفكات . 5- ملاقط . 6- سلك لحام 7- أسلاك معزوله. 8- أفوميتر.
أفوميتر تمثيلي أفوميتر رقمي
| |
|
ابو اسراء المديـــرالـعــــام
المــود : الجنس : العمر : 42 نقاط : 34705 المشاركات : 1206 المستوى :
| موضوع: رد: مبادىء واساسيات صيانة المحمول السبت 23 مايو 2009, 2:48 pm | |
| المهارات المطلوبه: يجب على كل شخص مبتديء في الصيانه ان يقوم ببعض الخطوات قبل مباشرته العمل لكي يكتسب الخبرة المطلوبه لتفادي الخطا قدر الامكان . اولا معرفة استخدام الكاويه و الهوت إير لاننا نتعامل مع قطع حساسه و صغيره جدا و هذا لا ياتي الا بالممارسه و السبيل الى ذلك هو شراء اجهزه مشطوبه و التدرب على الفك و التركيب من خلالها ابدا بالقطع الكبيره .
أستخدام الكاويه: يفضل عند استخدام الكاوي ان يكون مرفق بـالفلكس و السفنجه المبتله الخاصة به لان الكاوي يجب ان يكون نظيفا و هذه هي الادوات التي تساعد على تنظيفه طبعا هناك خطا شائع ان راس الكاوي هو الذي يستخدم و هذا خطا كبير الجوانب الخاصه براس الكاوي هي التي نستخدمها في عملنا لان راس الكاوي لا يحتوي على الحراره المطلوبه طبعا عند تركيب اي قطعه بالكاوي يجب اولا تحديد المنطقه التي سنستخدم عليها الحراره لان القطع حساسه و ممكن ان تتلف ويجب ان تكون حرارة الكاوي مناسبه قبل الاستخدام اذا كانت القطعه التي سنعيد لحامها ستركب مكان قطعه سابقه فمن الطبيعي ان تكون المنطقه التي سنركب عليها القطعه الجديده تحتوي على القصدير و هنا من الضروري اعادة تنظيفه على البورد بالكاوي و يكون ذلك بتمرير الكاوي عليها حتى يتغير لونها الى لون لامع و ذلك لتحقيق التلامس المطلوب مع القطعة الجديده . يجب مراعات تركيب القطعه بمكانها الصحيح لان اي خطا بالقياس و لو كان بسيطا من الممكن ان يحدث تضارب بالتلامس بين اقدام القطعه و القاعده الموجوده على البورد مما يودي الى عدم عمل القطعه المركبه اذا كانت القطعه تحتوي على اقدام كثيره يفضل قبل المباشره بالتركيب تثبيت بقدم من الاقدام القطعه بعد مراعة القياسات الصحيحه و بالتالي ستكون هذه القدم نقطة ارتكاز طبعا اعادة اللحام ستكون بشكل افقى و هذا يختلف من قطعة لاخرى هذا كله اذا كانت كمية القصدير الموجوده على البورد كافيه للحام . اما اذا كانت كمية القصدير الموجوده على البورد لا تكفي هنا مرحله حساسه جدا و يجب توخي الحذر و التدريب على الاجهزه المشطوبه قبل المباشره بالعمل لان اي خطا قد تكون العواقب غير محسوبه له طريقة وضع القصدير يجب ان يكون سلك القصدير رفيع جدا و هذه اهم نقطه ان السلك الذي يستخدمه فنيو الاجهزة النقاله في عملهم سلك رفيع جدا يختلف عن سلك القصدير المتعارف عليه العمليه تكون كالتالي: ااكرر تحتاج الى ممارسه قبل البدء بالعمل اذا كان البورد خالي من القصدير نهائيا و هذا نادرا ما يحدث الا اذا كان البورد يركب لاول مره نقوم بتسخين النحاسه التي نريد تركيب علها القطعه من خلال الكاوي مع مراعات عدم وضع الكاوي علها لفتره طويله كي لا تتلف و من ثم نقوم بوضع طرف سلك القصدير عليها و هي تسخن بالكاوي طبعا القصدير سيلحق المنطقه الساخنه يجب مراعاة عدم الاكثار من القصدير و هذا لا يتم الا بالممارسه و يجب استخدام الفلكس و مراعات ان الكاوي نظيف طبعا بعد القيام بهذه الخطوه تكون النحاسه قد حصلت على القصدير اكرر هذه الخطوه لا تستعمل الا نادرا لان النحاسه يفترض بها ان تكون تحتوي على قصدير و اذا كانت تحتوي على قصدير نكتفي بتنظيفها بالكاوي . عملية التركيب بالكاوي يجب ان تكون يشكل افقي و التركيب يكون باطراف الكاوي وليس براسه .
أستخدام الهوت إير ( هيت جن ): الهيت جن هو عباره عن مسدس تسخين ينفث الهواء الساخن و يستخدم في فك و تركيب القطع التي لا يستطيع الكاوي ان يقوم بفكها او تركيبها و استخدام الهيت جن يتطلب حذر اكبر بعشرات المرات من الحذر اللازم للكاوي لان الخطا هنا يعني دمار الجهاز باكمله يجب مراعات ان ضغط الهواء الخارج من الهيت جن قليل جدا مع مراعات ان تكون الحراره مرتفعه لكن ليس بشكل كبير كي لا تضرب القطعه طبعا هذه العيارات تختلف حسب نوع الهيت جن المستخدم و يمكن الحصول على هذه العيارات من البائع الذي يبيع الهيت جن . يجب ان تكون اليد عاموديه في استخدام الهيت جن و ذلك لتفادي تطاير القطع المجاوره ( اليد العاموديه هي اهم شيء في استخدام الهيت جن ) طبعا عند الفك و التركيب يجب استخدام الملقط و عند التركيب يجب مراعاة امساك القطعه من اعلى منطقه ممكن فيها و ذلك لتامين اكبر تلامس ممكن بين القطعه و البورد يجب ان يكون البورد ثابت و مراعات المهاره في استخدام الملقط وعند فك القطعه بالهيت جن يجب مراعات امساك القطعه بواسطة الملقط دون سحبها وننتظر حتي يكون القصدير قد تغير لونه و اصبح سائل ثم نقوم بالسحب و ذلك لتفادي تلف القطعه. في القطع الكبيره يجب مراعاة تصليط الحراره بشكل متساوي على كل القطعه كي تتم عملية الفك بنجاح مع الاحتفاظ باليد عاموديه لكي لا تتطاير القطع المجاوره .
أستخدام الأفوميتر: المساعد الاول لفني الصيانه في كشف الاعطال . إن اتقان استعمال الافوميتر هو بحد ذاته معرفة لمعظم الاعطال الممكنه فهو يمكن الفني من تتبع الخطوط الداخليه للبورد و معرفة مكان الفصل الذي من الممكن ان يسبب بعض الاعطال و هو يكشف بعض القطع المعطلة ايضا مثل الترانزستورات التي تنظم الشحن فهو يكشف عطلها بكل سهوله و يتتبع مسار كل الخطوط طبعا لتتبع الخطوط بشكل صحيح يجب ان يكون لدا الفني علم مسبق بالتوصيلات الصحيحة لها قبل العطل يعني ان تكشف الخطوط قبل العطل على جهاز يعمل و تدوينها حتى اذا جاء جهاز معطل استخدم الافوميتر على اساس المعلومات المدونه لكشف العطل .
الأسلاك المعزوله: تستخدم الاسلاك المعزوله بشكل كبير في مجال الصيانه طبعا هذه الاسلاك المعزوله تستعمل غالبا لعمل توصيلات خارجيه فيما لو تم الكشف بواسطة الاوفميتر عن التوصيلات الداخليه المعطله تستعمل الاسلاك المعزوله كتوصيلات بديله و هي تلعب دور كبير في تصليح معظم الاعطال اذا اتقن استخدام الاوفميتر معها طبعا هذه الاسلاك متوفره في كل مكان و من الممكن الحصول عليها بفك اي ملف خربان كملف الشاحن او ملف السماعه او ملف المحوله طبعا اطراف السلك عندما يقص لا تكون معزوله لكن لنضمن ان تلامس اطرافه الغير معزوله القطعه المراده نقوم بتمرير الكاوي و القصدير بشكل قليل على الاطراف فقط لنضمن حصول التلامس مع القطع المراده طبعا كمية القصدير يجب ان تكون قليله جدا و فقط على نهاية الطرف حتى لا يتم تلامس مع قطع لا نريد توصيلها مع السلك يجب اختيار الاسلاك من النوع الرفيع جدا و القوي بنفس الوقت و يجب ان تكون مرنه سهلة الطي لاننا نحتاج ان نمررها داخل اماكن دقيقه و حساسه فالمرونه مطلوبه لكي تسهل التعامل معها .
ملاحظات: فحص الجرس و السماعه و الترانزستور و الرجاج و المايكرفون يتم من خلال الأفوميتر . طبعا يجب مراعات ان البورد نظيف قبل المباشره بتصليح اي عطل لان العطل قد يكون ناتج عن اتساخ البورد . السماعه عادة يكون الخط السالب و الموجب التابعان لها متصلان بمكثفات و في الغالب عطل السماع ينتج عن انقطاع التوصيلات الداخليه للسماعه مع المكثف في هذه الحاله نقوم بتوصيل سلك معزول من اي نقطة ما تزال موصوله مع طرف السماعه المراد توصيله الى المكثف مباشره عندها ينتهي العطل طبعا هذا اذا كانت السماعه غير تالفه و نفس الشيء ينطبق على الميكرفون طبعا اذا كان الجهاز من نوع لم تصلحه قبل الان يجب ان تحضر جهاز شغال و تبدا بمقارنة التوصيلات الداخليه عبر الاوفميتر و عند وجود اختلاف تكون قد و صلت لسبب العطل هذه فقط اذا كان العطل ناتج عن فصل بالتوصيلات الداخليه
قواعد عامه: من الممكن ان نواجه عطل معين لجهازين من نفس النوع و مشتركين في نفس العطل لكن ليس بالضروره ان يكون المسبب واحد لان العطل الواحد ينتج عن اكثر من مسبب لذلك على الفني ان يتعامل مع كل جهاز و عطل حسب ظروف ذلك الجهاز و الحالة التي هو عليها يعني ان لا يعتمد طريقة واحده لإصلاح عطل معين كقاعده عامه . على العموم هناك مجموعه من الاعطال تشترك في نفس المسببات في معظم الاجهزه لاكن هذا ليس شرط عليك ان تتعامل مع كل جهاز على حدى مع الاخذ بعين الاعتبار الاعطال التي قد تكون مشتركه من قبل باقي الأجهزه الخطوة الاولى فى تعلم الصيانة
| |
|